اسير الظلام مدير الموقع
عدد المساهمات : 2167 النقاط : 4240 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 08/03/2009 العمل : اى Øاجه دايس Ùيها المزاج : على طول مهيس وادام مهيس يبقا اكيد كويس
| موضوع: تحديث الصفحة تريد ان تصنع فلما اعرف هذا قبل ان تبدأ السبت 13 فبراير 2010 - 12:38 | |
| السلام عليكم
هل تريد ان تصنع فلما احترافيا جميلا ..... عليك ان تعرف التالي
اولا _ان صناعه الفلم تتطلب حهدا متكاملا من كل المشاركين (واعرف ان امكانيتنا ضعيفه ) وحتى لو كان عدد العاملين قليل _المخرح هو قائد العمليه الابداعيه للفيلم اي ان كل كوادر العمل يحب ان تكون مبدعه وخلاقه ليقودها ويوجهها المخرج كقائد اوركسترا فاذا لم يكن لديك هذه القدره والحس الابداعي فاترك هذا المجال فورا
ثانيا _ اعتمد على الصوره اجعل الصوره والحركه هي الاداه التعبيريه في الفيلم لا تنتظر الى فتره المونتاج واضافه الاصوات لتشرح الفكره لان السينما في الوجه الاول هي الصوره وانت كمبدع وفنان اعمل على صورتك في توصيل الفكره _ان الكوادر في المشاهد يجب ان تكون كالموسيقى الموزونه تنساب برقه تاره وتخرج بقوه تاره اخرى ولكنها بالنهايه برتم معين لا تخرج عنه فمثلا ان تحضر حفل موسيقى لاوركسترا تعزف باخ ثم فجأه بغير سابق انذارينتقلون الى ايقاع راب او ديسكو (تخيل الفظاعه ) كذلك فلمك يجب ان تكون القطتات مناسبه لبعضها البعض متوافقه مع السيناريو المكتوب وعندها تصبح عمليه المونتاج اسهل لانك اسست اسس دراميه متينه لمزيد من المعلومات عن المونتاج راجع موضوع في المنتدى اسمه الخط الوهمي الخـط الوهـــــــــــــمي ( ضروري تعرفه) - منتديات عالم التصميم الجرافيكي وموضوعي ( معلومات عن اختصاصي الاخراج السنمائي) معلومات عن اختصاصي (الاخراج السنمائي) - منتديات عالم التصميم الجرافيكي
ثالثا
_ استغلال العناصر في الصوره
انت كمخرج يحب انت تكون عفويا خلاقا فيجب عليك استغلال اي شيئ في الخلفيه او الصوره ليخدم مصلحتك واعتمد على الاضاءه فالاضاءه هي كالنبض في الفيلم فانت حين تتعلم ان تشرح فكرتك عن طريق الصوره يحب عليك استغلال الاضاءه
رابعا
_الصراع
كل فيلم صنع من بدايه السينما كان فيه صراع فلمك بدون صراع هو لاشيئ بكل بساطه فاحرص على توظيف الصراع في الفيلم وعليك ان تكون عالما متى تبرز الصراع وتخفيه لان الصراع في الفيلم هو اساس التشويق والصراع هو تحت موضوع خا ص هو السناريو وكتابته وهذا ساشرحه لاحقا المعلومات التي كتبتها مهمه لكل صانع فيلم فلا تستهون بها ومن يحتاج شيئ معين في الموضوع او غيره فليسأل
لكم التحيه واتمنى لكم الفائده
| |
|
اسير الظلام مدير الموقع
عدد المساهمات : 2167 النقاط : 4240 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 08/03/2009 العمل : اى Øاجه دايس Ùيها المزاج : على طول مهيس وادام مهيس يبقا اكيد كويس
| موضوع: رد: تحديث الصفحة تريد ان تصنع فلما اعرف هذا قبل ان تبدأ السبت 13 فبراير 2010 - 12:38 | |
|
السلام عليكم
حقيقة لايوجد قواعد يمكن ادراجها على طريقه 1 2 3 ولكن ساحاول ان اشرح الزبده كل المعلومات التي اكتبها يجب ان تكون في ذهن المخرج دفعه واحده فلا يستطيع ان يغفل اي معلومه لذلك زد معلوماتك وجددها
لنبدأ خطوه خطوه
السيناريو
ماهو السيناريو ؟
السناريو هو خطه العمل الحقيقيه لكل مخرج فبدون السيناريو الكامل لايستطيع المخرج ان يبد أ التصوير وبدونه لا يوجد فيلم يقول لويس هيرمان :السيناريو السنمائي هو موضوع مكتوب بشكل يكون بمثابه التخطيط العملي بالنسبه للمخرج . وهو يخصص للتصوير في شكل سلسله من الفصول المصوره وتصبح هذه الفصول بعد لصقها ببعض ومزجها بالمؤثرات الصوتيه والموسيقى التصويريه هي الفيلم النهائي.
اول مايبدأ به كاتب السيناريو هو الفكره
الفكره هي الاساس لكل فلم ناجح الفكره يجب ان تكون واضحه بسيطه . الفكره لوحدها لاتصبح فيلم مثلا ساعطيكم فكره غير واضحه ( فلم عن رجل يقع في مشاكل ) ؟؟؟؟ هذه فكره غير واضحه (تستطيع ان تجعل منها فيلم ولكن يجب ان تجعلها فكره واضحه اولا ) ( رجل يقع في مشاكل عندما قرر السفر من مدينه الى اخرى بسياره ليست له ) هذه فكره تطور لتصبح فكره فيلم وهذا مثال فقط الفكره يجب ان تتطور هذه الفكره لوحدها لا تنجح يجب ان تطور الفكره وذلك باضافه موضوع وهذا في السيناريو ايضا اغلب الاحيان يكون الموضوع هو الصراع الاساسي (الصراع هو الخلاف بين طرفين بمفهومه العام ) لنوضح اكثر لينجح الفيلم يجب ان تضيف له الصراع وانا ذكرت ان الموضوع في الفيلم قد يكون الصراع وقد لايكون مثلا الصراع هنا بالمشاكل التي يتعرض لها الرجل والصراع الاساسي في المثال هي وصول الرجل الى المدينه الاخراى سالما او بسرعه او او اما الموضوع هنا سفر الرجل من مدينه الى اخرى مواجها مشاكل كثير (اجل تشبه الفكره ولكنها مختلفه فهي التطور للفكره ) وهنا الموضوع يختلف عن الصراع مثال عن تشابه الموضوع بالصراع (مثلا صبي سرق ولم يتلق التوجيه المناسب والتربيه الصحيحه ) يكون الصراع الاساسي هو تلقيه التوجيه ام لا اما الموضوع هو عن الاحداث ومشاكلهم
لماذا تختلف الفكره عن الموضوع ؟
الموضوع هو تطور الفكره ولتصبح الفكره سيناريو يجب ان يجب ان تقوم بالتخطيط لها وذلك بتكبيرها واعطائها ابعادا وعليك ان تحدد دائما الصراع الاساسي في الفكره ليتطور ليصبح في السيناريو ( الصراع بموضوع لوحده ) فيصبح كخط اساسي في القصه لاتحيد عنه والموضوه هنا تقسيم السيتاريو لعده اقسام ( افضلها ثلاث اقسام ) وهم مثلا باختصار شديد
1 حياه الرجل في مدينته وحاله الياس التي يمر بها والمشاكل التي يمر بها ورغبته في الخروج من حياته هذه
2 الفعل الذي قام به و الاقدام على الخروج من المدينه وغايته بالوصول الى المدينه الاخرى والمشاكل اتي تواجهه ( وهنا يظهر الصراع الحقيقي ) ... 3 التنوير : وهي حل الصراع واظهار العناصر المبهمه في الفيلم ووصل الرجل الى المدينه الثانيه حاملا معه توجهات جديده ........... الخ...........
وهذا هو الموضوع هو كتابه اهم خطوط السيناريو في المره القادمه ساتحدث عن تطوير الفكره وعن كتابه السيناريو وعن الصراع بتفصيل اكثر
كلمه اخيره ربما تجدون ا لاخراج اصعب مما توقعتم ولكنه عباره عن موضوع بسيط يحتاج للفهم وبحث ودراسه فالابداع لوحده لايكفي
اي سؤال اة استفسار او فقره غير مفهومه اترك لي ردا واتمنى منكم ان تشاركوا بالاسئله او الافكار فقط لنغني الموضوع
لكم التحيه والاحترام اتمنى لكم الفائده
| |
|
اسير الظلام مدير الموقع
عدد المساهمات : 2167 النقاط : 4240 السٌّمعَة : 12 تاريخ التسجيل : 08/03/2009 العمل : اى Øاجه دايس Ùيها المزاج : على طول مهيس وادام مهيس يبقا اكيد كويس
| موضوع: رد: تحديث الصفحة تريد ان تصنع فلما اعرف هذا قبل ان تبدأ السبت 13 فبراير 2010 - 12:40 | |
| كاتب السيناريو وصفاته
حقيقه لا يمكننا ان نعد السيناريو كعمل ادبي ولو انه يحمل الكثير من صفات العمل الادبي ولكنه كمخطط البناء يمر الفيلم عبره لصيغته الاساسيه فهو بالاصل وسيله وليس غايه كالعمل الادبي لا يستطيع اي شخص كتابه سيناريو حتى لو كان كاتبا عظيما وناجحا فالسيناريو ليس كتابا وهذا سبب فشل الكثير من الكتاب الادبيين في كتابه السيناريو عند استدعاء هوليود لهم
من هو كاتب السيناريو بكل بساطه هو كاتب سيناريو هو مثله مثل الشاعر مثل الروائي ولكنه يكتب سيناريو ويتقن ادوات المهنه
يجب ان تتوفر بكاتب السيناريوالقدره على الكتابه والتعبير عن افكاره وان يجيد الوصف وان يستطيع ان يميز الموضوعات ذات الجوهر الدرامي وان تكون لديه قوه الملاحظه والفطنه وامكانيته لتخيل السيناريو في قالبه النهائي كما في الفيلم ويجب عليه ان يربط الشخصيات وابعادهاوالاحداث بالدوافع العاطفيه بشكل طبيعي معطيا البعد السيكولوجي بشكل واقعي وبسيط
اما اهم ميزه هي ميزه الرؤيا فعلى كاتب السيناريو ان يتخيل المشهد ويحاكيه تماما كانه يعرض على الشاشه وكل هذا في مخيلته ويتفاعل مع حركه الكميرا ويعرف اهميه المؤثرات الصوتيه
حركه الكميرا والمشهد النهاري او اليلي وصوت المؤثرات ... الخ ... يجب ان يكتبها الكاتب في السيناريو لانها من بناء المشهد الدرامي
الصراع
في البدايه الصراع من الشخصيه حاول عند كتابتك السيناريو ان تكون موضوعيا فيما يتعلق بالشخصيات فليس جميع الابطال ملائكه وليس جميع الاشرار شياطين ما اعنيه ان الرجل الجيد يخطئ ويرتكب السيئات ( لايوجد احد كامل ) والرجل السيئ يفعل اشياء جيده مثلا هناك قاتل ومجرم وسفاح ( هذا رحل سيئ ) ولكنه يحب الزهور او الاشجار او القطط وهنا انت اعطيته بعدا انسانيا فاصبحت قصتك اكثر واقعيه لانه بكل بساطه لايوجد شيء يسمى بالخير المطلق والشر المطلق في الحياه المثاليه (ربما فقط مع بوش ام ان هذا اسمه الغباء المطلق ) نعود للموضوع لماذا هذه النصيحه في الصراع لان احتواء شخصياتك على الخير والشر بشكل متفاوت يعني احتواءها على التناقض وكلما كانت الشخصيه اكثر تعقيدا تستطيع اضافه الصراعات عليها
الصراع الاساسي والمشاكل الثانويه
ان الصراع الاساسي للقصه يجب ان يكون المسير للقصه ويولد الصراع من المشاكل والازمات التي يقع فيها بطل الفيلم وفي المثال السابق كان الصراع وصول الرجل سالما الى المدينه الثانيه وتشكل هذا الصراع بالمشاكل والعوائق التي حالت دون وصوله الى المدينه والمهم هو حل المشاكل وتخطي الازمات عندها يحل الصراع فاعرف تماما متى تكشف قصتك ومتى تحل صراع القصه لانه العصب الاساسي للسيناريو وبعده يكون مشاهد الفيلم فارغه وبغير اهميه
المشاكل واقعيه يجب ان تكون المشاكل طبيعيه وناتجه من الشخصيات وتاريخهم وحاضرهم فلا تكون خياليه وعير واقعيه واحرص ان تكون الروح التفائليه واضحه ليتعاطف الجمهور مع الشخصيه ويندمج معها ومع مشاكلها
وكن منتبها للمشاكل والازمات فلا يبدا المشهد وتبدا الازمه وينتهي المشهد فتنتهي الازمه يجب ان تودي كل ازمه الى ازمه وتوؤدي الى ذروه القصه وتكون جزءا من البناء الدرامي
الصراع يحدد القصه و القصه تحدد الصراع
تخيل معي التالي
قطار يسير على سكه حديديه وهو في سرعه متزايده ومتزايده هكذا هو السيناريو وهكذا هو الفيلم لا يجب ان يكون على رتم او رتابه واحده يجب ان يكون حيا نشطا قد يسرع وقد يبطئ ولكن المهم ان يكون على رتابه معينه فتفقد التشويق في الفيلم ومن اساسيات التشويق هو الصراع والمشاكل المرتبطه به وهنا يجب ان تكون حذرا فلا تكبر مشكله لتصبح هي الصراع فتولد عند الجمهور تضاربا وعندها لاتستطيع تصويب هدفك في القصه تذكر ان المشاكل تودي الى الصراع فلا تكون احداثك غير مفهومه وفجائيه فتغير سياق القصه تخيل معي قطار يمشي على السكه فياتي قطار ثاني مقتربا بسلاسه وخفه ويمشي جنبا الى جنب مع القطار الاول بدون ان يغيرمساره وهكذا المشاكل الثانويه فهي تدخل القصه وتذوب فيها بكل سلاسه اتكون جزءا منها اما اذا جاء القطار الثاني فجاه من اللا مكان ضاربا القطار الاول مخرجه عن السكه واخذا مكانه فانت اعطيت الاهميه للمشاكل الثانويه واهملت الصراع الاساسي
في النهايه نصيحتي الشخصيه قلل من الحوار بقدر استطاعتك واجعل فيلمك سريعا حيا
وكمخرج اقول لك الجمهور ليس غبي فهو يفهم ويجيد الملاحظه اكثر مني ومنك فلا تعامله على انه غبي مثلا ان تقوم بتصوير باب تاكد ان الجمهور يعلم ان هذا باب فلا داع ان تكتب عليه هذا باب
وهذا فقط مثال ليس كل شيئ يجب ان يكون واضحا ولا كل شيئ مبهما جرب اللون الرمادي فخير الامور اوسطها
ولكم التحيه
| |
|